الذاكرة

جريدة إلكترونية متخصصة في شؤون التاريخ والأبحاث
ذات الصلة تصدر عن مؤسسة الشعب

السبت 1 أبريل 2023
  • الرئيسية
  • شهادات
  • شخصيات
  • تاريخ الجزائر
  • تاريخ الثورة
لاتوجد
عرض كل النتائج
الذاكرة
  • الرئيسية
  • شهادات
  • شخصيات
  • تاريخ الجزائر
  • تاريخ الثورة
الذاكرة
لاتوجد
عرض كل النتائج

المشور بتلمسان.. قصر يحكي تراث الأندلس

واج - واج
2022-12-02
في تاريخ الجزائر, رئيسي
0
المشور بتلمسان.. قصر يحكي تراث الأندلس
مشاركة على فيس بوكمشاركة على تويتر

في قلب تلمسان العتيقة، وعلى أرض تفوح فنا وتاريخا، تقع قلعة المشور التي يعود بناؤها إلى القرن الــ13.

قصرها الملكي الزياني الساحر، شاهدة على حضارة عريقة وإبداع عمراني كبير يحكي تراثا وعلما وثقافة.

هي جوهرة من جواهر الزيانيين الكثيرة التي تزخر بها تلمسان، عاصمة المغرب الأوسط، تحيط بها الأسوار الضخمة من كل مكان، قصرها كان مقرا للسلاطين الزيانيين ومكان حكمهم ، بناه السلطان الزياني الأول، يغمراسن بن زيان، ما بين عامي 1234 و1235، وجعله مركز عاصمة لدولة عمرت لأكثر من ثلاثة قرون وتركت الكثير من مظاهر الحضارة والثقافة.

الداخل لهذا القصر ستدهشه روعة البناء والتشييد، تلك الزخارف الرائعة وذاك الزليج البهي، وتلك الأعمدة والأقواس والغرف وحوض الماء، وتلك النوافير والمساحات الخضراء، يعج المكان أيضا بالكثير من النوافذ الأثرية الشاهدة على عراقة المكان وأصالته فالزليج الزياني الأصلي الذي يعود للقرن الثالث عشر في كل زاوية من المكان، عند مدخل القصر وعلى الجدران وفي أسفل الحوض المائي، وكذلك الزخرفات والنقوش الجصية الأصيلة التي تتزين بها الجدران.

رمم القصر في 2011 من طرف مكتب دراسات تقنية محلية في إطار تظاهرة “تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية” بعد تدهور حاله إذ لم يبق منه تقريبا إلا الأطلال والجدران، حسب ما يظهره شريط فيديو معروض بالمكان، الترميم بناء على ما تبقى من القصر القديم من آثار، ومن هيكل وجدران، وما تبقى أيضا من زخرفة وزليج أصليين، ليكون صورة طبق الأصل وأصيلا أصالة مشيديه “بني عبد الواد”.

يتكون هذا القصر، المتأثر بالمعمار الأندلسي، من جناحين خصصا لإقامة الملك، أحدهما لفصل الصيف وآخر لفصل الشتاء، يضم ممرا سريا كان الملك يستعمله عند الذهاب للصلاة في المسجد الكبير أو في أوقات النزاعات والحروب.

هذا القصر متأثر أيضا في معماره باتجاهات شروق الشمس وغروبها، وهو الوحيد المتبقي من بين أربعة قصور كانت تشكل فيما مضى قلعة المشور، وهي “دار الملك” و”دار أبي فهر” و”دار السرور” و”دار الراحة”، وإن غابت القصور الثلاثة فإن شعار الدولة الزيانية مازال بارزا في الكتابات الزخرفية الجصية “العز القائم لله، الملك الدائم لله”، حسب ما يوضحه أبو بكر سنوسي، باحث في تاريخ المنطقة.

يتميز القصر بالعديد من الزخارف والنقوش الجصية الأصيلة الشاهدة على أصالة الزخرفة المحلية، وبناء عليها أضيفت الكثير من الزخرفات الجديدة في عمليات الترميم، وأسفل هذه الزخارف يتواجد الزليج، وفي كل مساحة من القصر تتواجد مساحات أيضا من الزليج الأصلي للمكان والذي احتفظ به كنوافذ أثرية للدلالة على أصالة الزليج بالمكان.

إن ترميم القصر كله مستمد من المعمار الأصلي، الشيء الوحيد المضاف في القصر هو السقف الخشبي والذي استلهم من زخرفات الأسقف التي كان يستعملها الزيانيون في أسقف بيوتهم ومساجدهم ومنها مسجد “أبي الحسن التنسي” الذي مازال محافظا على معماره إلى اليوم.

قبيل عملية الترميم أجريت حفريات بالمكان اكتشف خلالها آثاره المطمورة وبقايا ما خربه المستعمر الفرنسي، بينها أكثر من 50 قطعة لشواهد قبور تعود إلى عهد الزيانيين و16 مطمرا لتخزين المؤونة.

سمحت الحفريات باكتشاف جوانب هامة من القصر الملكي، والتي كانت مغمورة تحت التراب مثل الأحواض المرصعة بالزليج الأصلي والأنابيب الموشحة بالرخام، والتي كانت تستعمل في التزود بالمياه الصالحة للشرب.

ولا يزال القصر محاطا بالعديد من الأسوار الضخمة الأصلية التي شيدها “السلطان الزياني أبو العباس العاقل في 1446 ميلادي بالطين المدكوك”، غير أنه رمم أيضا عبر فترات مختلفة بالحجارة، في العديد من أجزائها المتضررة، خصوصا أنها استغلت فيما بعد من طرف العثمانيين والأمير عبد القادر وحولت لثكنة عسكرية إبان الاستعمار الفرنسي، يقول سنوسي.

الزخرفة والزليج أصالة قصر المشور

تقول الأكاديمية بجامعة تلمسان والباحثة في مجال الفنون، فائزة مهتاري، أن القصر الملكي الزياني صورة مصغرة عن غرناطة الأندلس وبأصالة وخصوصية تلمسانية، وقد استطاع الصمود في وجه كل من حاول اقتلاع تراثه الحضاري والمعماري الأصيل.

وتشير مهتاري إلى الجانب الجمالي في القصر، وبحسبها- يتعلق أولا بالزخرفة حيث تعتبر الزخرفة الزيانية من أهم الزخارف التي حملتها الجزائر بين جنباتها، وثانيا بالزليج، وهو عنصر هام جدا في المعمار الزياني، وأوضحت أن الزليج عبارة عن بلاطات خزفية رائعة أو فرمات تكون النجمة ذات الثمانية رؤوس.

وتضيف المتحدثة أن الزخرفة المتواجدة في الجزء العلوي من جدران القصر عبارة عن زخارف هندسية ونباتية وتحتل معظم الجدران، وأسفلها نجد إفريزا يحمل زخرفة خطية عبارة عن آيات قرآنية في الغالب وأسفله نجد نفس الزخرفة المتواجدة بالأعلى، في تناوب رائع.

وأسفل الزخارف، تقول الباحثة، نجد البلاطات الخزفية الملونة أو الزليج، وهي عبارة عن إعادة تذكير بالزخرفة العليا بألوان مختلفة.

وأوضحت أن الفنان الزياني كان يعشق الألوان، خاصة منها الأزرق، وأن النجمة أو المحارة المتشكلة من تقاطع مربعين فيها ألوان رائعة تتناوب بين الأزرق والأسود والبني.

وترى مهتاري أن الألوان كان لها دور هام جدا في العمارة، فما نسميه بالزليج في تلمسان عبارة عن عمارة زيانية بامتياز، وتراث جزائري بامتياز، وملك للحضارة الجزائرية الأصيلة.

وعن أصول الزليج تؤكد الباحثة أنه قدم من بلاد فارس التي كان لها سبق كبير في مجال العمارة، وربما يعود تاريخه لما قبل بلاد فارس، وقد تنقل بعدها إلى العالم الإسلامي، حيث أثر الفرس في الحضارة العباسية والعباسيون نقلوه بدورهم إلى الأندلس وإلى دولة بني الأحمر بالتحديد، ومنها جاء إلى تلمسان والمنطقة المغاربية عموما.

وتوضح مهتاري أن المورسكيين حملوا معهم الصناع والأدوات والتقنيات، وهذا ما أدى إلى ظهور هذا النوع من البلاطات الزخرفية الجدارية، وقد ظهرت في الجزائر بمظاهر مختلفة إلا أن الزليج الزياني كان الأدق والأرق والأحسن صنعة بامتياز.

وسوم : الحضارة الإسلامية في المغرب العربيالدولة الزيانيةتاريخ الأندلسقلعة المشور بتلمسان
سابقة

توقرت تحيي الذكرى الـ168 لمعركة المقارين

موالية

القاعدة الجنوبية بتمنغست صانت وحدة الجزائر

واج

واج

مشابهةمقالات

عبد الحق الإشبيلي البجائي.. أشهر الموسوعيين الأندلسيين
رئيسي

عبد الحق الإشبيلي البجائي.. أشهر الموسوعيين الأندلسيين

2023-03-28
المجاهد دباغ: أشرفت على تكوين أول دفعة ضفادع بشرية أثناء الثورة
رئيسي

المجاهد دباغ: أشرفت على تكوين أول دفعة ضفادع بشرية أثناء الثورة

2023-03-26
ربيقة: بن بولعيد أسد الأوراس ومرجعية في الوطنية
تاريخ الثورة

ربيقة: بن بولعيد أسد الأوراس ومرجعية في الوطنية

2023-03-21
إشتراك
الاتصال عبر
دخول
أسمح بإنشاء حساب
بموافقتك سيتم إنشاء حساب في موقعنا بناءا على معلوماتك الشخصية في حسابك الإجتماعي.
إلغاءموافق
نبّهني عن
guest
أسمح بإنشاء حساب
بموافقتك سيتم إنشاء حساب في موقعنا بناءا على معلوماتك الشخصية في حسابك الإجتماعي.
إلغاءموافق
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
الذاكرة

ذاكرة الشعب جريدة إلكترونية متخصصة في شؤون التاريخ والأبحاث ذات الصلة تصدر عن مؤسسة الشعب.

© 2020. جميع الحقوق محفوظة ليومية الشعب.

تطوير واستضافة شركة رانوبيت

لاتوجد
عرض كل النتائج
  • الرئيسية
  • شهادات
  • شخصيات
  • تاريخ الجزائر
  • تاريخ الثورة
wpDiscuz
موقع الشعب يستخدم نظام الكوكيز. استمرارك في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط. تفضل بزيارة سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط .